منتجــات المركــز

حــدد فـئـة الــمنتــج

اذهب

أجنــدة الفعـاليـات

عـرض الكـل
آذارنيسان 2017أيار
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
25262728293031
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293012345

التصويت

ما هو رأيك بموقع المركز الجغرافي الملكي الأردني




الاخبار

محاضرة عن " الأهمية الإستراتيجية لطقس الفضاء " في الجغرافي الملكي

ضمن سلسلة من النشاطات العلمية التي ينظمها المركز الجغرافي الملكي الأردني خاصة المتعلقة بعلوم الفضاء والفلك، ألقى العالم الفلكي الفلسطيني الدكتور سليمان بركة يوم الأحد 02/04/2017 محاضرة علمية بعنوان "الأهمية الإستراتيجية لطقس الفضاء في الوطن العربي" .
وتهدف عقد مثل هذه المحاضرات إلى الاستفادة من معارف علماء الفضاء والفلك وكبار المتخصصين في الوطن العربي، وخلق منصة للمهتمين في هذه العلوم خاصة في ظل احتضان المركز الجغرافي " للمكتب الإقليمي لتنمية علوم الفلك بالمنطقة العربية " التابع للاتحاد الفلكي الدولي، الذي تم افتتاحه في شهر كانون الأول من العام الماضي 2015.
وتحدث د. بركة في محاضرته عن مفهوم طقس الفضاء، واثر النشاط الشمسي على التكنولوجيا والاتصالات، موضحاً أمثلة تاريخية أثرت على هذا النشاط كما حصل عام 1856 وعام 1993 .
وبين أهمية طقس الفضاء في حماية الطيران المدني لاعتماده على جهاز التوقيع العالمي (GPS) وشبكات الضغط العالي للكهرباء والبث التلفزيوني الفضائي، بالإضافة إلى توجيه الطائرات والسيارات والملاحة الجوية.
وتطرق د . سليمان في نهاية محاضرته إلى ضرورة إقامة وكالات فضاء عربية خاصة في الأردن وكذلك إنشاء محطة مغناطيسية أرضية " الجيومغناطيسي " للتنبؤ بأي تغيرات أو تذبذبات مغناطيسية ناتجة عن تأثير الرياح الشمسية.
وجرى خلال المحاضرة نقاشات ومداخلات أضافت للمحاضرة إفادة كبيرة، وأعرب د. بركة عن سعادته لزيارة المركز الجغرافي وشكره وامتنانه على هذه المبادرة، وكذلك إعجابه بالمستوى المتقدم الذي وصل إليه المركز خاصة في مجالات علوم الفضاء والفلك.
من جهته قال مدير عام المركز الجغرافي العميد الدكتور المهندس عوني الخصاونة الأمين العام للاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك إن المركز يحرص على عقد مثل هذه المحاضرات العلمية التي تثري معارف الباحثين والمختصين وتحقق الكثير من الانجازات الفاعلة والتوعية التي تفيد في حقل العمل وتساهم في دعم مسيرة التنمية في وطننا العزيز. وقدم شكره للدكتور سليمان بركة على هذه المحاضرة، منوها بإسهاماته العلمية والبحثية في علوم الفلك والفضاء على المستوى العالمي.
ويذكر أن الدكتور سليمان بركة حامل كرسي اليونسكو لعلوم الفضاء والفيزياء الفلكية، وعمل في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، وعضو في المجلس الأعلى للاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، وله عدة براءات اختراع في أبحاث استكشاف الفضاء وعلم الكواكب.