منتجــات المركــز

حــدد فـئـة الــمنتــج

اذهب

أجنــدة الفعـاليـات

عـرض الكـل
آبأيلول 2018تشرين الأول
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
25262728293031
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293012345

التصويت

ما هو رأيك بموقع المركز الجغرافي الملكي الأردني




الاخبار

علماء وخبراء فضاء وفلك يؤكدون أهمية إنشاء وكالة فضاء عربية

دعا المشاركون في "المؤتمر العربي الثاني عشر لعلوم الفضاء والفلك والمؤتمر الفلكي الإسلامي السابع"، الى التواصل مع جامعة الدول العربية ووكالات الفضاء العربية الفاعلة في الوطن العربي لبحث إنشاء وكالة فضاء عربية.
كما دعوا الى تكليف ممثلي هذه الدول في المجلس الأعلى للجامعة بالتنسيق مع الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك بهذا الخصوص قبل نهاية العام الحالي.
جاء ذلك خلال اختتام جلسات المؤتمر، الذي نظمه المركز الجغرافي الملكي الأردني والاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك وبالتعاون مع المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لمنطقة غرب آسيا التابع للأمم المتحدة والجمعية الفلكية الأردنية والمكتب الإقليمي لتنمية الفلك في الدول العربية التابع للاتحاد الدولي للفلك، بمشاركة أكثر من 250 من علماء في الشريعة الإسلامية وخبراء ومتخصصين في علوم الفضاء، وممثلي هيئات ووكالات الفضاء العالمية، ورؤساء الجمعيات الفلكية وعدد من رواد فضاء يمثلون 28 دولة.
وأوصى المشاركون بإنشاء مؤسسات فلكية وفضائية في الوطن العربي تعنى بتطوير علوم الفضاء والفلك، ودعم المؤسسات العلمية المتخصصة بعلوم الفضاء والفلك بالدول العربية لايجاد ثقافة فلكية قادرة على مواكبة التقدم المتسارع في هذه المجالات.
كما أوصوا بإصدار مجلة علمية محكمة وتعيين لجنة تحرير متخصصة للإشراف عليها، فضلاً عن تخصيص باب في مجلة الكون تسلط الضوء على إسهامات الفلكيين العرب الذين قدموا خدماتهم وخبراتهم للاتحاد ولعلم الفلك في الوطن العربي، وإدراج علوم الفلك والفضاء في البرامج الدراسية على اختلاف مستوياتها.
وأكد المشاركون سعي الاتحاد لتشجيع ودعم الشباب العربي ممن لديهم رغبة وقابلية للانضمام إلى المشاريع التي يطرحها الاتحاد، والطلب من أعضاء المجلس الاعلى التواصل معهم، وكذلك الطلب من وزارات التعليم العالي والبحث العلمي تخصيص منح دراسية في علوم الفضاء والفلك داخل الوطن العربي وخارجه، والمساعدة في بناء مراكز فضاء ومراصد فلكية لأهداف بحثية وتربوية وعلمية متقدمة.
ودعوا الى التواصل مع الجمعيات الفلكية والمراكز الفلكية في الوطن العربي لتنظيم ملتقيات شبابية عربية والاهتمام بالتراث الفلكي في الوطن العربي وتنظيم ملتقيات ومؤتمرات في مجال الآثار الفلكية والجيولوجيا الفلكية وإصدار كتاب يتضمن المصادر والوثائق والمخطوطات والآثار الفلكية التاريخية.
وعلى هامش فعاليات المؤتمر جرت انتخابات اعضاء الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، وأسفرت عن اعادة انتخاب حميد النعيمي من العراق رئيساً للاتحاد، عوني الخصاونة من الأردن أميناً عاماً، شوقي الدلال من البحرين ومحمد العصيري من سوريا نائبين للرئيس، مشهور ورادات من الأردن أمينا عاما اداريا وماليا، وكل من هاله جسار من الكويت، فيصل العبدلي من ليبيا، احمد هادي من مصر، منيب العيد من لبنان، صالح الشيذاني من عُمان، سليمان بركة من فلسطين، جمال ميمون من الجزائر، نصر صالح من تونس، علي طاهر من السودان، أعضاء في المجلس.
كما جرى على هامش المؤتمر توقيع اتفاقية ثنائية بين مركز تنمية الفلك للمنطقة العربية الذي يستضيفه الأردن، ويرأسه مدير عام المركز الجغرافي عوني الخصاونة ومركز تنمية الفلك لمنطقة جنوب غرب وسط آسيا في ارمينيا لتعزيز التعاون المشترك بين الجهتين.
وقال رئيس الاتحاد الدكتور حميد النعيمي في كلمة ختامية، ان "هذا المؤتمر يعد من المؤتمرات المهمة لاستضافته نخبة من العلماء والباحثين البارزين من مختلف انحاء الدول، لبحث قضايا وموضوعات مهمة وآخر المستجدات المتعلقة بعلوم الفضاء والفلك".
واكد العميد الدكتور الخصاونة أهمية الاوراق والأبحاث العلمية التي قدمها المشاركون والحوارات المتخصصة التي ساهمت في تحقيق اهداف المؤتمر، مشيراً الى أن المؤتمر يجسد التعاون البناء بين الجهات المعنية والمنظمات الفلكية العربية والدولية ويعزز التواصل المثمر بين المتخصصين بعلوم الفضاء والفلك والمهتمين من المعنيين والهواة والطلبة.
ووزع الخصاونة والنعيمي الشهادات والدروع والهدايا على المشاركين من مختلف الدول واللجان التنظيمية الذين كان لهم اسهام كبير في تنظيم وانجاح المؤتمر.