منتجــات المركــز

حــدد فـئـة الــمنتــج

اذهب

أجنــدة الفعـاليـات

عـرض الكـل
تشرين الثانيكانون الأول 2018كانون الثاني
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
24252627282930
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930311234

التصويت

ما هو رأيك بموقع المركز الجغرافي الملكي الأردني




الاخبار

الأردن وباكستان يبحثان التعاون الفضائي والجيومكاني

بحث مدير عام المركز الجغرافي الملكي الأردني العميد الدكتور المهندس عوني الخصاونة يوم الاثنين 17/9/2018، مع وفد رفيع المستوى يمثل وكالة الفضاء والطاقة الذرية الباكستانية برئاسة البرفسور مسعود الحسن، سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات العلوم الفضائية والمساحية والمعلومات الجيومكانية .
وشرح د.الخصاونة للوفد عن المركز الجغرافي ونشأته وأهدافه التنموية وبرامجه العلمية والتدريبية وخططه المستقبلية في دعم التنمية، بالإضافة إلى التطور الذي شهده في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك.
وجرى خلال اللقاء استعراض مختلف مجالات التعاون بين الجانبين، في تبادل الخبرات العلمية وتطوير الموارد البشرية في العلوم الفضائية والفلكية وتطبيقات الاستشعار عن بعد والصور الفضائية، لا سيما وأن الأردن يستضيف المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا الذي يعد الأول على المستوى المحلي والخامس عالمياً.
وأكد الخصاونة أن الأردن يولي اهتماماً كبيراً في المجالات العلمية والأكاديمية في علوم وتكنولوجيا الفضاء، ويطمح إلى تحقيق المزيد والارتقاء ومواكبة التطورات بهذا المجال، بالإضافة إلى تبادل الخبرات العلمية والتقنية على الصعيدين الإقليمي والدولي، خاصة أنه عقد عددا من الاتفاقيات مع بعض الهيئات العالمية المتخصصة في مجال الفضاء، التي لها باع متقدم مثل كوريا والصين.
وأبدى تطلعه للاستفادة من تجربة الباكستان في المجالات ذات العلاقة بأعمال المركز، منها الابحاث العلمية المتعلقة باستكشاف علوم الفضاء والمعلومات الجيومكانية واستخدام تطبيقات الاستشعار عن بعد في التقاط الصور الفضائية، خاصة وأن باكستان من الدول المتقدمة في صناعة الفضاء وتتمتع بخبرة واسعة، فضلا عن امتلاكها لأقمار صناعية متطورة.
من جهته أعرب رئيس الوفد البرفسور مسعود عن سعادته بهذه الزيارة، مبدياً استعداد بلاده استمرار التعاون مع المركزين الجغرافي والاقليمي للفضاء وذلك من خلال ابرام مذكرة تفاهم ثنائية في مجال الأقمار الصناعية وبناء التلسكوبات البصرية وانشاء وكالة فضاء اردنية .
وأكد على أهمية تعزيز التعاون بين الجانبين، الذي سيسهم في دعم مسيرة الأردن نحو المجال الفلكي والفضائي والجيومكاني ودعم المشاريع والأبحاث العلمية والأكاديمية في هذا المجال، خاصة وان الأردن يستضيف المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء، معرباً البرفسور مسعود والوفد المرافق له عن إعجابه بالإنجازات العلمية والفنية في مختلف المجالات المساحية، والتطور العلمي والتقني في مجالات علوم الفلك والفضاء.