منتجــات المركــز

حــدد فـئـة الــمنتــج

اذهب

أجنــدة الفعـاليـات

عـرض الكـل
تشرين الثانيكانون الأول 2018كانون الثاني
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
24252627282930
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930311234

التصويت

ما هو رأيك بموقع المركز الجغرافي الملكي الأردني




الاخبار

المركزان الجغرافي والإقليمي للفضاء يبحثان مع العلوم والتكنولوجيا استحداث تخصصات جديدة

بحث المركزان الجغرافي الملكي الأردني والإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا مع جامعة العلوم والتكنولوجيا سبل التعاون الأكاديمي والعلمي والتدريبي في مجالات العلوم المساحية والمعلومات الجيومكانية والاستشعار عن بعد بالإضافة مجالات علوم الفضاء والفلك إلى جانب تخصصات تقنية المعلومات والهندسة والذكاء الاصطناعي .
جاء ذلك خلال استقبال مدير عام المركز الجغرافي / مدير عام المركز الإقليمي العميد الدكتور المهندس عوني الخصاونة في مكتبه يوم الأربعاء 21/11/2018، نائب رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور محمد العبيني والوفد المرافق له.
وبحث الجانبان خلال هذا اللقاء التعاون الأكاديمي والعلمي وتبادل الخبرات في المجالات المساحية والجغرافية واستحداث برامج البكالوريوس والماجستير في هندسة المساحة والجيوماتكس ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، وطرح برنامج الماجستير في الذكاء الاصطناعي وتقنية المعلومات التي تعد الأولى من نوعها على مستوى المملكة فضلاً عن عقد الدورات التدريبية التي يقدمها الجانبين، وذلك لمواجهة تحديات الأسواق المحلية والإقليمية، وتم الاتفاق على إبرام اتفاقية تعاون بهذا الخصوص والسير في إعداد الخطط والمناهج الدراسية والخطة الاسترشادية لاعتماد هذه البرامج.
وبهذه المناسبة قال د.الخصاونة إن استضافة مثل هذه البرامج الأكاديمية والدورات التدريبية لتدريسها سوف ينعكس إيجاباً على تنمية الكوادر وخطط التنمية إذ ستسهم في رفد المملكة والدول العربية الشقيقة بالمختصين في هذه المجالات، مبيناً أن هذا التعاون يندرج ضمن الخطة والرؤى الاستراتيجية للمركز الإقليمي تهدف إلى تطوير وبناء الشباب الأردني والعربي خاصة في مجال الفضاء وتطبيقاته المختلفة ليصبحوا جزءاً من العملية الاقتصادية الاجتماعية المستقبلية.
وأكد على أن المركز الجغرافي وفي ظل استضافته للمركز الإقليمي يسعى لتعزيز تعاونه وتواصله مع الجامعات والمؤسسات العلمية والرسمية والخاصة من خلال عقد الاتفاقيات وتبادل الخبرات ايماناً منه بأهمية التعاون العلمي والأكاديمي ورغبة في فتح آفاق التبادل الثقافي والمعرفي.
وأشاد العميد الخصاونة بدور جامعة العلوم والتكنولوجيا في دعم مسيرة التعليم الجامعي والعالي، معرباً عن أمله في استمرار التواصل واهتمامه الكبير بهذا التعاون لما تتمتع به الجامعة من مكانة علمية وبحثية وتميزها في العديد من التخصصات.
من جهته بين د. محمد العبيني أهمية التعاون مع المركزين الجغرافي والإقليمي للفضاء والذي من شأنه النهوض بالمعرفة العلمية والفنية والتدريبية والاستفادة من الخبرات التي يتمتع بهما المركزين في المجالات المساحية والجغرافية فضلاً عن المجالات الفضائية والفلكية. واوضح أنه وبالتعاون مع المركزين الجغرافي والإقليمي سيتم طرح تخصصات أكاديمية لأول مرة في المملكة تحاكي المستقبل واحتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي خاصة برنامج الماجستير علم البيانات والذكاء الصناعي، مؤكداً استعداد إدارة الجامعة لتقديم كل من شأنه إنجاح هذا التعاون والعمل على متابعة اللقاءات للوصول إلى مذكرة التفاهم في القريب العاجل، 
واثنى العبيني التقدم الذي وصل إليه المركز الجغرافي في متابعة كل ما هو جديد في علم المساحة لا سيما المعلومات الجيومكانية وتدريسه برنامج الماجستير في نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد من خلال المركز الإقليمي لتدريس علوم الفضاء مما أوجد له مكانة مرموقة عربياً ودولياً على خارطة المؤسسات الأكاديمية والفنية.
بعدها اصطحب العميد الخصاونة الدكتور العبيني والوفد المرافق له بجولة إلى مبنى المركز الإقليمي الواقع في منطقة طبربور وتجول في أرجاءه وأطلع على القاعات التدريسية والمختبرات الفيزيائية والفلكية والفضائية المتوفرة بالإضافة إلى المرافق الخدماتية التي من شأنها أن توفر الكثير من الراحة للطلبة من قاعات ومكتبة وحدائق وعيادة وغيرها.