منتجــات المركــز

حــدد فـئـة الــمنتــج

اذهب

أجنــدة الفعـاليـات

عـرض الكـل
شباطآذار 2019نيسان
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
2324252627281
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
303112345

التصويت

ما هو رأيك بموقع المركز الجغرافي الملكي الأردني




الاخبار

الامارات عضواً في المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء

أكد مدير عام المركز الجغرافي / مدير عام المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا التابع للأمم المتحدة العميد الدكتور المهندس عوني الخصاونة على أهمية التعاون والتواصل الإقليمي بين الدول العربية لتطوير مجال الفضاء، مشيراً إلى ان المركز الإقليمي لتدريس علوم الفضاء، يعد خطوة لتعزيز قدرات المملكة والإقليم في مجال تكنولوجيا وعلوم الفضاء بما يعود بالخير والنفع على شعوب المنطقة ودعم خططها التنموية والاقتصادية .
جاء ذلك خلال توقيعه يوم الأربعاء 9/1/2019 اتفاقية انضمام دولة الامارات الشقيقة متمثلة بوكالة الامارات للفضاء عضواً في المركز الإقليمي لتدريس الفضاء باعتبار الأردن الدولة المستضيفة لهذا المركز، الذي وقعها عن الجانب الاماراتي الدكتور المهندس محمد الأحبابي المدير العام للوكالة، وبحضور السفير الاماراتي لدى الأردن مطر الشامسي والملحق العسكري الامارتي وكبار المسؤولين من الجانبين.
وتنص الاتفاقية إلى تطوير مهارات ومعارف أساتذة الجامعات والعلماء والباحثين في مجالات علوم وتكنولوجيا الفضاء واستخدام الاستشعار عن بعد والغلاف الجوي ، فضلاً المهارات في الملاحة الجوية وإدارة البيئة ومساعدة الأساتذة على تطوير مناهج علوم الفضاء وبرامجه التطبيقية، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والمعلومات في تقنيات الفضاء. 
وبين الخصاونة ان انضمام دولة الامارات عضواً في المركز الإقليمي لتدريس الفضاء في غاية الأهمية ، لما حققته من قفزة واسعة في قطاع الفضاء والتي تسمح بنقل خبراته التقنية والبحثية إلى الاشقاء في المنطقة. مشيداً العميد الخصاونة بالمكانة العالمية التي وصل إليها قطاع الفضاء في الامارات، خاصة اطلاقها مشروع مسبار الأمل أول مشروع في المنطقة لاستكشاف كوكب المريخ ، والاعلان عن اختيار رواد فضاء اماراتيين، فضلا عن اعتماد أول قانون فضاء في الشرق الأوسط.
من جهته اعرب د. الأحبابي عن سعادته بهذا الانضمام الذي من شأنه تطوير المهارات الاماراتية والعربية في مختلف مناهج علوم وتكنولوجيا الفضاء، مؤكداً على أن الامارات تسعى لتوسيع برنامجها الفضائي مع مختلف الدول الإقليمية والعالمية بما يسهم في دعم الدور الفاعل لصناعة وعلوم وتقنيات الفضاء في التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة.
وابدى استعداد بلاده لفتح آفاق التعاون مع الأردن في تبادل الخبرات والتجارب العلمية والتدريبية في المجالات ذات الصلة في علوم وتقنيات الفضاء، مثمناً العلاقات الثنائية التاريخية بين البلدين الشقيقين على المستويات كافة.
واشاد المهندس الأحبابي بجهود الأردن ممثلاً بالمركز الجغرافي لما بذلونه من جهد مخلص نحو مزيد من العطاء والتميز، باستضافته عدداً من المراكز العلمية الإقليمية في مجال علوم الفضاء والفلك، خاصة استضافة المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا، الذي يعد الأول على المستوى المحلي والخامس عالمياً .
بعدها اصطحب العميد الخصاونة الدكتور الأحبابي والوفد المرافق له بجولة إلى مبنى المركز الإقليمي الواقع في منطقة طبربور وتجول في أرجاءه وأطلع على القاعات التدريسية والمختبرات الفيزيائية والفلكية والفضائية المتوفرة بالإضافة إلى المرافق الخدماتية التي من شأنها أن توفر الكثير من الراحة للطلبة من قاعات ومكتبة وحدائق وعيادة وغيرها.