منتجــات المركــز

حــدد فـئـة الــمنتــج

اذهب

أجنــدة الفعـاليـات

عـرض الكـل
كانون الثانيشباط 2019آذار
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
2627282930311
2345678
9101112131415
16171819202122
2324252627281
2345678

التصويت

ما هو رأيك بموقع المركز الجغرافي الملكي الأردني




الاخبار

محاضرة حول " تكوين النجوم وتطويرها " بالجغرافي الملكي

نظم المركز الجغرافي الملكي الأردني يوم الأحد 27/1/2019 محاضرة علمية حول " تكوين النجوم وتطويرها وتركيبها " قدمها مدير مركز دراسات واستشارات علوم الفضاء بجامعة القاهرة الأستاذ الدكتور محمود أسامة شلبية، وبحضور مدير عام المركز الجغرافي العميد الدكتور المهندس عوني الخصاونة ومدراء المديريات ورؤساء الأقسام وعدد من موظفي المركز الجغرافي، إلى جانب أعضاء الجمعية الفلكية الأردنية وهواة الفضاء والفلك ومجموعة من طلبة الجامعات والمدارس.
وتأتي هذه المحاضرة ضمن سلسلة من الأنشطة العلمية والثقافية المستمرة التي ينظمها المركز الجغرافي في مواكبة آخر التطورات والمستجدات في تكنولوجيا علوم الفلك والفضاء، لا سيما في ظل استضافته المكتب الإقليمي لتنمية الفلك بالمنطقة العربية التابع للاتحاد الفلكي الدولي، وإنشاء المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا.
واستعرض د. شلبية في الجزء الأول من محاضرته، بعض المبادئ الأساسية المتعلقة بفيزياء النجوم، مبيناً كيف يمكن الانتقال من البيانات الرصدية البحتة، تناول فيها امثلة كاللمعان الظاهري وزاوية اختلاف المنظر وتوزيع الإشعاع ، إلى أبعاد النجوم وأقطارها ودرجات حرارتها السطحية وضيائيتها الكلية وأعمارها.
وأوضح في الجزء الثاني من محاضرته مراحل تطور النجوم منذ نشأتها في سدم الغاز المجرية، مروراً بمرحلة شبابها (اندماج الهيدروجين)، ووصولاً إلى مراحلها النهائية العمالقة الحمر، والأقزام البيض والنجوم النيوترونية والثقوب السود.
ونوه الأستاذ أسامة شلبية في الجزء الثالث والأخير من المحاضرة النماذج الرياضية والحاسوبية المستخدمة في نمذجة ومحاكاة التركيب الداخلي للنجوم وكيفية تطورها، مشدداً في محاضرته على أهمية تدريس علوم الفضاء والفلك للمراحل العمرية المبكرة في العالم العربي، وبخاصة في التعليم المدرسي الأساسي، لإنشاء أجيال مدركة لأهمية العلوم الأساسية.
وجرى خلال المحاضرة نقاشات ومداخلات أضافت للمحاضرة إفادة كبيرة، وأعرب د.شلبية في نهاية محاضرته عن سعادته لزيارة المركز الجغرافي وشكره وامتنانه على هذه المبادرة، وكذلك إعجابه بالمستوى المتقدم الذي وصل إليه المركز خاصة في مجالات علوم الفضاء والفلك.
من جهته قال مدير عام المركز الجغرافي العميد الدكتور المهندس عوني الخصاونة، إن المركز الجغرافي يحرص على استقطاب الكفاءات وأصحاب الخبرات خاصة في مجالات علوم الفلك والفضاء والتي تثري معارف الباحثين والمختصين، لافتا انها تفيد في حقل العمل وتساهم في دعم مسيرة التنمية في وطننا العزيز. 
وأكد على أهمية مواكبة آخر التطورات والمستجدات في تكنولوجيا علوم الفضاء والفلك وأهمية استثمارها، مشيراً إلى أن علوم الفضاء والفلك أصبحت حاجة ملحة للنهوض بالمستوى الاقتصادي والعلمي، خاصة انها تدخل في حياتنا اليومية.
وقدم العميد الخصاونة شكره للدكتور شلبية على هذه المحاضرة، منوها بإسهاماته العلمية والبحثية في علوم الفلك والفضاء على المستوى العالمي.