منتجــات المركــز

حــدد فـئـة الــمنتــج

اذهب

أجنــدة الفعـاليـات

عـرض الكـل
كانون الثانيشباط 2019آذار
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
2627282930311
2345678
9101112131415
16171819202122
2324252627281
2345678

التصويت

ما هو رأيك بموقع المركز الجغرافي الملكي الأردني




الاخبار

خبير مصري في الفيزياء الفلكية يحاضر بالمركز الإقليمي لتدريس الفضاء

استضاف المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا التابع للأمم المتحدة يوم الثلاثاء 29/1/2019، محاضرة للخبير في الفيزياء الفلكية مدير مركز دراسات علوم الفضاء بجامعة القاهرة / الأستاذ الدكتور أسامة شلبية بعنوان " علم الفلك الراديوي : عين على الكون غير المرئي"، حضرها كبار المسؤولين والضباط والموظفين في المركز الجغرافي وأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في المركز الإقليمي والكلية، إلى جانب مجموعة من هواة الفلك والفضاء.

وتأتي عقد مثل هذه المحاضرات ضمن نشاطات المركز الإقليمي في دعم وزيادة المعرفة العلمية والثقافية للباحثين والمختصين، بأهمية علم الفيزياء الفلكية والفضائية في التنمية المستدامة التي تعود بالخير والنفع على الوطن والمواطن.

واستعرض د. شلبية في بداية محاضرته تاريخ علم الفلك الراديوي منذ البدايات واعمال وتجارب كارل جانسكي من خلال صناعة اللواقط الراديوية البدائية وتطويرها في ثلاثينات القرن المنصرم.

وركز المحاضر على أنواع التلسكوبات الراديوية الحديثة والحاجة إليها في الرصد الفلكي الراديوي واعمال البحث العلمي المرتبطة بهذا العلم، فضلا عن توضيح هذه التقنيات وطرق قياس الموجات الراديوية وأهميتها ، مشيراً بداية استغلالها خلال الحرب العالمية الثانية مع تطور الرادار من رصد الطائرات الى التلسكوبات الراديوية المتخصصة والتي اصبحت تستخدم لدراسة الأمواج القادمة من الأجرام السماوية والسدم مع التأكيد على خطوط الطيف للهيدروجين غير المرئية (21 سم والتي تعادل 1420 ميجاهيرتز .

وتوسع د. أسامه شلبية في محاضرته إلى الرصد الراديوي من خلال اشعاعات الشمس والنجوم النابضة والغازات الكونية حتى الاشعاع الميكروي الخلفي ، منوهاً الى مشروع التلسكوب الراديوي الضخم والمكون من لواقط بمساحة واحد كيلومتر مربع SKA ومراحلها الرئيسية ودول الأعضاء.

وأكد مدير عام المركز الجغرافي العميد الدكتور المهندس عوني الخصاونة على ضرورة إقامة مثل هذه المحاضرات الساعية لتكثيف الأنشطة والبرامج التي تساهم في زيادة آفاق المعرفة والثقافة التخصصية في الفيزياء الفلكية والتي تدخل ضمن اهداف واختصاصات المركز الإقليمي لتدريس علوم الفضاء العلمية والبحثية، مشيداً العميد الخصاونة بإسهامات الدكتور شلبية في الابحاث الفلكية والفضائية والفيزياء الشمسية، الهادفة التي تهدف إلى نقل المعرفة والتطوير والإبداع في المنطقة.

وقد لاقت المحاضرة استحسان الحاضرين وشهدت مناقشات علمية حول موضوع المحاضرة، وأجاب الدكتور شلبية على كافة الاستفسارات التي طرحت.

وأعرب د. أسامة شلبية عن سعادته بهذا اللقاء، مثمناً دور الأردن في مجالات علوم الفضاء والفلك، خاصة في ظل إنشاء المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء، الذي يعد الأول على المستوى المحلي والخامس عالمياً.

وفي النهاية قدّم الحضور الشكر والتقدير للمحاضر على تشريفه للمركز الإقليمي ومساهمته بإعطاء محاضرة علمية متميزة.