منتجــات المركــز

حــدد فـئـة الــمنتــج

اذهب

أجنــدة الفعـاليـات

عـرض الكـل
شباطآذار 2019نيسان
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
2324252627281
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
303112345

التصويت

ما هو رأيك بموقع المركز الجغرافي الملكي الأردني




الاخبار

إنتخاب الأردن نائبآ لرئيس اللجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجيومكانية

إنتخاب الأردن نائبآ لرئيس اللجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجيومكانية في الاجتماع السادس المنعقد في المملكة العربية السعودية / جدة"

شاركت المملكة الأردنية الهاشمية ممثلة بوفد رسمي برئاسة عطوفة مدير عام المركز الجغرافي الملكي الأردني العميد الدكتور المهندس عوني محمد الخصاونة في الاجتماع السادس للجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجيومكانية والذي عقد خلال الفترة من ١٨ ولغاية ٢٠ من شهر شباط الحالي باستضافة الهيئة العامة للمساحة السعودية في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

وقد تم خلال خلال هذا الاجتماع بحث سبل التعاون بين الدول الاعضاء في اللجنة في مجال ادارة المعلومات الجيومكانية وأهمية تشارك المعلومات الجيومكانية بينها وبما يساهم في الاستفادة من هذا التعاون في مجالات التنمية المختلفة في العالم العربي. 
كما تم مناقشة العديد من المحاور ضمن اجتماع اللجنة كان من ابرزها: توحيد المرجع الجيوديسي العربي، واهمية التكامل بين المعلومات الجيومكانية والمعلومات الاحصائية، وأهمية وضع إطار مؤسسي وتشريعي للعاملين في مجال المعلومات الجيومكانية، وكذلك اعتماد معايير عالمية في تنظيم قواعد المعلومات الجيومكانية.

وخلال الاجتماع تم اطلاق النسخة الالكترونية للبوابة الجيومكانية العربية والتي ستعمل كمنصة لقاعدة بيانات جيومكانية عربية. وتم كذلك تدشين النسخة الجديدة للموقع الالكتروني للجنة.

كما وبين العميد الدكتور المهندس عوني محمد الخصاونة خلال كلمته في حفل الأفتتاح الدور الكبير الذي لعبه الأردن في تأسيس اللجنة العربية والاعتراف بها ضمن التجمعات الاقليمية المتخصصة تحت مظلة الأمم المتحدة. 
كما تم خلال الاجتماع تقديم عرض من الوفد الاردني المشارك بمدى التقدم والتطور في مجال ادارة المعلومات الجيومكانية في المركز الجغرافي الملكي الاردني واهمية مشروع البنية التحتية الوطنية للمعلومات الجيومكانية الذي يقوم بتنفيذه المركز الجغرافي الملكي الاردني على المستوى الوطني والإقليمي والدولي وذلك لتأسيس قاعدة بيانات جيومكانية وطنية بمواصفات عالمية وتسخيرها لخدمة مؤسسات الدولة والجهات ذات العلاقة ولأصحاب القرار.

كما قام عدد من الخبراء في العالم وفي الدول العربية الأعضاء بعرض تجاربهم في مجال ادارة المعلومات الجيومكانية وامكانية الاستفادة من هذه التجارب في الدول العربية في مجالات التنمية المستدامة والاستثمار والبنية التحتية والمشاريع الكبرى وادارة الازمات والكوارث.

وفي نهاية الاجتماع اشاد المشاركون بالدور الكبير الذي قدمته المملكة الاردنية الهاشمية لإنجاح أعمال اللجنة منذ تأسيسها، كما تم انتخاب الاردن كنائب لرئيس اللجنة. واختتم الاجتماع أعماله بمجموعة من التوصيات والتي أكدت على استمرار العمل ضمن إطار اللجنة وحث الدول الاعضاء على المشاركة في فرق العمل المنبثقة عن اللجنة والمساهمة في تحقيق اهدافها.

ويذكر أن اللجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجيومكانية كانت قد عقدت اجتماعها الأول في عمان عام ٢٠١٤ حيث تم اختيار الاردن في ذلك الوقت ممثلا بمدير عام المركز الجغرافي رئيسآ للجنة الانتقالية ليمثل الدول العربية في اجتماع اللجنة العالمية للجغرافيا المكانية والذي انعقد في شهر اب بنيويورك في نفس العام حيث تم تفويض المملكة الاردنية الهاشمية للإعلان عن تأسيس اللجنة باسم المجموعة العربية في اجتماع لجنة خبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجيومكانية العالمية في نيويورك عام ٢٠١٥م.