المركز الجغرافي الملكي الأردني

 
الجغرافي الملكي والتصوير السعودي يوقعان مذكرة تعاون في التصوير الجوي
وقع المركز الجغرافي الملكي الأردني وشركة التصوير الجوي السعودية المحدودة مذكرة تعاون مشترك، تهدف إلى القيام بعمليات المسح الجوي لكافة مناطق المملكة وباستخدام احدث تقنيات التصوير الجوي والليداري.
وتنص المذكرة التي وقعها عن المركز الجغرافي مديره العام العقيد المهندس معمر كامل حدادين وعن شركة التصوير السعودية مديرها العام المهندس حسين علي معشي، على قيام الشركة السعودية بأعمال التصوير الجوي بمختلف أنواعه باستخدام طائرات بطيار أو بدون طيار وبتقنيات التصوير الليداري لمختلف مناطق المملكة، وبالمواصفات الفنية للصور الجوية المطلوبة من قبل المركز الجغرافي .
وبهذه المناسبة قال العقيد حدادين إن هذه الاتفاقية تعتبر استكمالاً للخطط الإستراتيجية التي يتبناها المركز الجغرافي في البحث عن كل ما هو جديد في الخدمات التي يقدمها للوطن والمواطنين، مبيناً أهمية الاتفاقية في استخدام احدث تقنيات التصوير الجوي خاصة التصوير الليداري.
واضاف ان استخدام تقنيات التصوير الجوي هذه سيتيح للمركز الجغرافي التعرف على التغيرات التي طرأت على كافة مدن المملكة نتيجة الطفرة العمرانية، مما سيسهل في عملية إعداد المخططات التفصيلية والشاملة وإدخالها في أنظمة البيانات المكانية الجغرافية.
وأكد المهندس معمر حدادين ان المركز الجغرافي الجهة الوطنية الوحيدة المعنية في التصوير الجوي، وان استخدام هذه التقنيات في المسح الجوي سيحقق استفادة كبيرة للقطاعات الخدماتية خاصة أمانة عمان والبلديات ودائرة الاراضي ومنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وشركات التطوير العقاري والمخططين والباحثين وغيرهم في تنفيذ مشاريعهم، مشيراً إلى الدقة العالية لهذه التقنيات التي تصل إلى سنتمترات .