المركز الجغرافي الملكي الأردني

الجغرافي الملكي يشارك في اطلاق مشروع التشغيل المحلي لمنطقة بيرين

شارك المركز الجغرافي الملكي الأردني ممثلاً بالمدير العام العقيد المهندس معمر كامل حدادين، حفل اطلاق مشروع برامج التشغيل المحلي لمنطقة بيرين وغابات العالوك، الذي نظمته جمعية الزرقاء للبيئة والتنمية المستدامة، والذي يهدف لتحسين الظروف المعيشية للمواطنين اقتصاديا واجتماعياً واستدامة الموارد الطبيعية.

وجاء هذا اللقاء تحت رعاية وزير البيئة السيد نبيل مصاروة وحضر اللقاء كلً من مدير الإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة العميد ناهض المقابلة، ومدير الدفاع العميد أنور الطراونة، ومدير قضاء بيرين محمد الملكاوي.

وفي مداخلة له بين العقيد حدادين الدور الذي يقوم به المركز الجغرافي للمساهمة في تنفيذ هذا المشروع لاسيما توفير الصور الفضائية والبيانات الجيومكانية في إدارة الموارد الطبيعية، خاصة فيما يتعلق بحماية الغابات.

وأكد المهندس حدادين أن المركز الجغرافي شريك في التنمية مع المؤسسات الوطنية برفدها بما تحتاجه من خرائط وصور جوية وفضائية ومعلومات جغرافية، مبديا استعداد المركز للمضي قدماً وبكل الطاقات المتوفرة في تنفيذ المشاريع التنموية خاصة المتعلقة بالبيئة بما ينعكس إيجاباً على مصلحة الوطن ومقدراته.

هذا ويذكر أن المركز الجغرافي قام مؤخراً استحداث قسمين لمديرية الطقس وعلوم الغلاف الجوي، هما قسم التغيرات المناخية والبيئية وقسم البيانات الجوية والمناخية، والهدف منهما دراسة التغيرات المناخية على مدى الطويل والقصير التي تؤثر على جميع الموارد الطبيعية، بالإضافة إلى تطوير سياسات بيئية ومناخية بناءً على سيناريوهات معينة بأسس علمية وبحثية.