المركز الجغرافي الملكي الأردني

 

لمحة تاريخية عن الشعبة العربية

 الشعبة العربية لخبراء الأسماء الجغرافية مؤلفة من الخبراء العرب بالأسماء الجغرافية المكلفين من قبل دولهم بجمع وضبط وتوحيد ومعالجة أسماء الأماكن والمعالم الطبيعية في بلدانهم .وتتبع لمجلس الوحدة الإقتصادية العربية/ جامعة الدول العربية وهي تشكل جزءاً من مجموعة خبراء الأمم المتحدة المعنيين بالأسماء الجغرافية (UNGEGN) التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي (ECOSOC).

اجتمعت الشعبة العربية لأول مرة خلال المؤتمر الأول للأسماء الجغرافية في بيروت بين من23 إلى 31 آب 1971 حيث صدرت عنها عدة توصيات (أنظر المؤتمر العربي الأول لتوحيد الأسماء الجغرافية)
حضر الخبراء العرب المؤتمر الثاني لتوحيد الأسماء الجغرافية في العالم على صعيد الأمم المتحدة في لندن عام 1972 أقر خلاله نظام بيروت (أنظر القرارات الدولية: القرارII/8 )
اجتمع الخبراء العرب على هامش المؤتمر الثامن لتوحيد الأسماء الجغرافية في العالم على صعيد الأمم المتحدة الذي عُقد في برلين عام 2002 واتفقوا على تعديل أبجدية نقل الحروف من الأحرف العربية إلى الأحرف اللاتينية التي كانت معتمدة في نظام بيروت .
عُقد في طرابلس خلال الفترة من 18 إلى 20 من شهر كانون الأول (ديسمبر) 2004، المؤتمر العربي الثاني حول الأسماء الجغرافية, بحضور وفود من الدول العربية التالية: الجماهيرية الليبية، المغرب، تونس، الإمارات، سوريا، الأردن، مصر، السودان، الجزائر .
على هامش الدورة الثانية والعشرون لخبراء الأسماء الجغرافية المنعقد في فيينا نيسان (أبريل) عام 2006 اتفق الخبراء العرب الحاضرون على عقد مؤتمر في بيروت وتكليف رئيس الوفد اللبناني لإجراء اللازم لتحضير عقد هذا المؤتمر في بيروت لمناقشة وإقرار النظام العربي الموحد .
اجتمعت الشعبة العربية على هامش الدورة التكوينية في مجال المسميات الجغرافية التي نظمتها المنظمة الإفريقية للخرائط والاستشعار عن بعد تونس 2-6 نيسان (إبريل) 2007. حيث عُقد اجتماع بتاريخ 4/4/2007 بحضور ممثلين عن كل من الدول التالية: الإمارات، تونس، الجزائر، السعودية، السودان، سوريا، لبنان، ليبيا والمغرب.
عقدت الشعبة العربية ورؤساء المؤسسات الجغرافية ورؤساء هيئات الأسماء الجغرافية وخبراؤها يومي الثلاثين والحادي والثلاثين من أيار 2007 المؤتمر العربي الثالـث للأسماء الجغرافية في بيروت بدعوة من قيادة الجيش اللبناني-مديرية الشؤون الجغرافية. حضرت المؤتمر وفود من البلدان العربية التالية:الجمهورية اللبنانية، المملكة الأردنية الهاشمية، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، دولة الكويت، سلطنة عمان، المملكة المغربية، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، فلسطين، دولة قطر .
خلال المؤتمر التاسع لتوحيد الأسماء الجغرافية الذي عُقد في مبنى الأمم المتحدة في نيويورك عام 2007 اجتمعت الشعبة العربية وقررت تكليف ممثل لبنان ورئيس المؤتمر الثالث لتوحيد الأسماء الجغرافية التحضير لعقد المؤتمر الرابع لتوحيد الأسماء الجغرافية خلال النصف الأول من العام 2008 (أنظر القرارات الدولية: محضر اجتماع الشعبة في نيويورك)
عقدت الشعبة العربية مؤتمرها الرابع في بيروت في الفترة ما بين 16-22 حزيران (يونيو) 2008
عقدت الشعبة العربية مؤتمرها الخامس في بيروت في الفترة ما بين 26 – 29 أيار (مايو) من عام 2010
عقدت الشعبة العربية مؤتمرها السادس في عمّان في الفترة ما بين 10-13/7/2012
وحضر وفود من الدول العربية التالية( الأردن ، الإمارات العربية ، تونس ، الجزائر ، مصر ، السعودية ، عُمان ، فلسطين، قطر ، لبنان ، ليبيا )
عقدت الشعبة العربية مؤتمرها السابع في عمّان في الفترة ما بين 11-13تشرين ثاني (11) 2014 وحضر وفود من الدول العربية التالية( الأردن، الإمارات العربية، البحرين، الكويت، تونس، الجزائر، المغرب، مصر، السعودية، عُمان، فلسطين، لبنان ، ليبيا).
عقدت الشعبة العربية مؤتمرها الثامن في عمّان في الفترة ما بين 1-3تشرين أول (10) 2019 وحضر وفود من  14دول عربية

 

 

اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية

تنبهت معظم الدول في العالم إلى أهمية الأسماء الجغرافية في ماضيها وحاضرها ومستقبلها ، فأولتها العناية الكبيرة وخصصت معظم دول العالم لجان أو روابط أو جمعيات لتعتني بهذه المسميات الجغرافية لأهمية الموضوع.
وكانت المملكة الأردنية الهاشمية من الدول العربية السبّاقة في هذا المجال ، فقد تشكّلت لجنة للنظر بالأسماء الجغرافية في العام 1984م بموجب قرار صادر عن مجلس الوزراء ، واستمرت هذه اللجنة في عملها حتى العام 1986 م وكانت مؤلفة من: وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية ، وزير الأشغال العامة ، وزير الثقافة والشباب والآثار / الآثار ، مدير عام دائرة الأراضي والمساحة ، مدير عام المركز الجغرافي الأردني ، مندوب عن كل من الجامعات الأردنية الحكومية ( الأردنية ، اليرموك ، مؤتة ).
وكانت مهامها : المسميات القائمة في الأردن وفلسطين ، إظهار الوجه الحضاري للأردن من خلال وضع الأسماء الجغرافية المناسبة.
وبجلسة مجلس الوزراء بتاريخ 12/6/2000 ، قرر المجلس إعادة تشكيل اللجنة لتضم مختصين ومعنيين وتتألف من مندوبين من : المركز الجغرافي الملكي الأردني ، وزارة الداخلية ، وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية ، وزارة السياحة والآثار/ الآثار ، وزارة الشؤون البلدية والقروية والبيئة ، دائرة الأراضي والمساحة ، مجمع اللغة العربية ، أمانة عمّان الكبرى ( أضيفت عام 2003 م ) ، أعضاء من القطاع العام والخاص.
ويكون مقرها الدائم في المركز الجغرافي الملكي الأردني ، ويمكنها الاستعانة بمختصين في مجال عملها، ويوكل إليها كل ما له علاقة بالأسماء الجغرافية في الأردن .
ويرأس اللجنة مدير عام المركز الجغرافي الملكي الأردني .

وتتلخص واجبات اللجنة بما يلي:
• توحيد كتابة الأسماء الجغرافية في الأردن.
• إدامة فهرس الأسماء الجغرافية الأردنية ونشره.
• التنسيب لرئاسة الوزراء بالأسماء المقترحة والبديلة لأسماء المواقع الجغرافية التي يوافق على تغييرها ، أو عند إطلاق أسماء لمواقع لا أسماء لها.
• اعتماد نظام كتابة الأسماء الجغرافية بالحروف الرومانية ( الرومنة ) أو الأسماء غير العربية بالحروف العربية وفق النظام المعتمد لدى هيئة الأمم المتحدة.
• توفير بنك معلومات للأسماء الجغرافية البديلة أو الجديدة تضم الأحداث التاريخية والشهداء والشخصيات السياسية والأدبية والتي لها دور بارز في الحياة الاجتماعية.
• متابعة ما يستجد في الدول العربية والعالم فيما يخص الأسماء الجغرافية .
وتم تعميم البلاغ الرسمي الصادر عن رئاسة الوزراء رقم 23 لسنة 2001، على جميع الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية ، والذي جاء في مضمونه :
” لغايات توحيد مرجعية ما يختص بالأسماء الجغرافية ، على جميع الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية والجهات ذات العلاقة عند إطلاق أسماء جديدة ، أو تغيير أسماء حالية ، أو كتابة الأسماء بالحروف العربية والحروف الرومانية سواء كانت هذه الأسماء أسماء بلدان أو شوارع أو مواقع الرجوع إلى اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية بحيث يصبح ما يصدر عنها هو الاسم الجغرافي المعتمد متوافقا مع توصيات خبراء هيئة الأمم المتحدة في هذا المجال “.

النظام الداخلي ( المؤقت ) للجنة الوطنية للأسماء الجغرافية في المملكة الأردنية الهاشمية :
تعريفات :
اللجنة : اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية.
الاسم الجغرافي: أسماء البلدان والشوارع والمواقع والمعالم الجغرافية.
المقر: مقر اللجنة وهو المركز الجغرافي الملكي الأردني.
الرئيس: رئيس اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية.
نائب الرئيس: نائب رئيس اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية.
أمين السر: أمين سر اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية.