المركز الجغرافي الملكي الأردني

المركز الجغرافي يشارك بمعرض ومؤتمر التغيرات الجغرافية بجامعة اليرموك

شارك المركز الجغرافي الملكي الأردني بمعرض ومؤتمر التغيرات الجغرافية 2019 الذي عقد في الفترة 10 – 11 تموز 2019 بتنظيم من قسم الجغرافيا في جامعة اليرموك، والذي أقيم تحت رعاية الدكتور زيدان كفافي رئيس الجامعة، بحضور عدد كبير من الباحثين والأكاديميين من الدول العربية والأجنبية إلى جانب شركات مساحية وتصوير جوي ومؤسسات ومراكز علمية وبحثية.

وتأتي هذه المشاركة انطلاقاً من حرص المركز الجغرافي على المشاركة في المؤتمرات والمعارض والفعاليات العلمية والثقافية التي تنظمها مختلف الجهات خاصة الجامعات الرسمية، لاطلاع المشاركين على آخر التطورات والمشاريع التي شهدها المركز .

وقد تضمنت مشاركة المركز الجغرافي بثلاث أوراق عمل عن المعلومات الجيومكانية وتطبيقات الاستشعار عن بعد، حيث عرض المهندس عمران سماره في ورقته مشروع البنية التحتية للبيانات الجيومكانية الذي يقوم المركز بتنفيذه، والهادف إلى تبادل المعلومات والبيانات الجغرافية بين اصحاب القرار والمعنيين في المؤسسات الوطنية وبكل سهولة ويسر وتكلفة.

كما تناولت المهندسة خولة كلوب عن أهمية تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية (GIS) في التخطيط الاستراتيجي ” البيانات الأفضل تقود لقرار أفضل تماماً “، استعرضت التطبيقات التي يستخدمها المركز الجغرافي في محتلف المجالات كإدارة الأزمات وتخطيط المدن والصحة والتعليم بالإضافة في مجال السلامة العامة وحماية البيئة.

وركز الجيولوجي طارق الشوابكة في ورقته على التغيرات البيئية والغطاء النباتي في الأردن مستعرضا الدراسات والمشاريع التي قام بها المركز الجغرافي مثل انحسار مياه البحر الميت على عدة سنوات، بالإضافة إلى تصنيفات غطاء الأرض، مشيراً إلى دور تطبيقات الاستشعار عن بعد في البوابة الجيومكانية.

كما شارك المركز الجغرافي بمعرض المصاحب للمؤتمر، عرض فيها الخدمات التي يقدمها المركز بالإضافة إلى الخرائط والصور الجوية والفضائية التي ينتجها، وتم توزيع المطبوعات والنشرات التعريفية الخاصة بالدورات التدريبية المتعلقة بالعلوم المساحية وأنظمة المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، بالإضافة إلى نشرات عن المنتجات من الخرائط السياحية والجدارية والأطالس التعليمية التي يصدرها المركز الجغرافي وباللغتين العربية والانجليزية.

هذا وقد لاقت معروضات المركز الجغرافي إقبالا واستحسانا كبيرا من قبل الجمهور الزائر الذين أعربوا عن إعجابهم وتقديرهم للخدمات والمعلومات التي يقدمها المركز لمختلف القطاعات.

وفي نهاية المؤتمر تم تكريم المركز الجغرافي بدرع تقديراً للمشاركة في فاعليات المؤتمر.