المركز الجغرافي الملكي الأردني

الإنجازات والمشاريع

أهم الانجازات المتحققة في المركز الجغرافي الملكي الاردني

يفخر المركز الجغرافي الملكي الاردني ويعتز بمساهمته في دفع عجلة التنمية في وطننا العزيز، وخاصةً بتنفيذه جُملةً من المشاريع  الوطنية الهامة، وقيامه بالعديد من النشاطات  ذات المردود الايجابي مادياً ومعنوياً  وإقتصادياً على الوطن والمواطن على حدٍ سواء، ومن هذه الاعمال والمشاريع والنشاطات :-

  1. تنفيذ المرحلة الاولى من مباني المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لدول غرب آسيا التابع للأمم المتحدة وافتتاح المبنى تحت الرعاية الملكية السامية.
  2. إنشاء واستضافة برنامج ماجستير مشترك مع جامعة مؤته في مجال نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، حيث تم تخريج ستة دفعات لغاية تاريخه.
  3. إنشاء كلية المركز الجغرافي للعلوم المساحية.
  4. تأسيس الشعبة العربية لإدارة المعلومات الجيومكانية المنبثقة عن الـ(UNGGIM).
  5. الحصول على عضوية لجنة الأمم المتحدة للاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي (COPUOS).
  6. إستضافة مقر المكتب الإقليمي لتنمية علوم الفلك في المنطقة العربية (ROAD) التابع للإتحاد الفلكي الدولي.
  7. تحويل كافة الخرائط التي تستخدمها القوات المسلحة الاردنية / الجيش العربي من نظام التربيع العربي الموحد( AUS ) الى نظام  تربيع ميركاتور المستعرض العالمي الموحد (  UTM  ).
  8.  انتخاب الاردن ممثلاً بالمركز الجغرافي الملكي نائباً لرئيس اللجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجغرافية المكانية العالمية(  UN-GGIM:Arab States  ).
  9. إنشاء البوابة الإليكترونية للمعلومات الجيومكانية الوطنية (  SDI-JORDAN ) التي تتيح إنتاج وتبادل البيانات والمعلومات الجغرافية والجيومكانية  بين مختلف المؤسسات الوطنية في القطاعين العام والخاص.
  10. عضوية المركز الجغرافي الملكي لعدد من الروابط العالمية ذات العلاقة مثل الرابطة الدولية للفوتوغرامتري والاستشعار عن بعد(ISPRS)، لجنة الامم المتحدة للاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي(UNCOPUOS) ، إدارة المعلومات الجيومكانية العالمية (UNGGIM )، خبراء الأمم المتحدة للأسماء الجغرافية ( UNGEGN )، الاتحاد الدولي للجيوديزيا والجيوفيزياء (IUGG) وغيرها .
  11. حصول مجموعة من موظفي المركز الجغرافي على جائزة الموظف المثالي في الخدمة المدنية على مستوى المملكة لعدة سنوات والتي تعتمد على معايير ابداعية وانجازات عملية .
  12. حصول المركز الجغرافي الملكي على جائزة افضل وحدة موارد بشرية على مستوى الخدمة المدنية في المملكة.
  13. تنفيذ المرحلة الأولى والثانية من مشروع الطاقة الشمسية بقدرة (250كيلووات).
  14. إقتناء أجهزة وبرمجيات ومعدات حديثة لمواكبة التطور في العلوم المساحية.
  15. اعتماد نظام الرومنة العربي الموحد من قبل خبراء الاسماء الجغرافية التابع للأمم المتحدة في نيويورك.
  16. عقد المؤتمر الثامن للخبراء العرب في الاسماء الجغرافية.

 

 أهم المشاريع في المركز الجغرافي الملكي الأردني

  1. مشروع تصوير العقبه، انتاج صور جوية مصححة ارثوفوتو لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والقويرة بمساحة اجمالية 376 كم2وبدقة من 8- 10 سم.
  2. مشروع التصوير الفضائية لامانة عمان انتاج صورة فضائية مصححة لحدود امانة عمان وبمساحة اجمالية 813 كم2 وبدقة 30سم تصوير شهر 7/2019.