المركز الجغرافي الملكي الأردني

مناقشة رسائل الماجستير في تخصصات نظم المعلومات الجغرافية بالمركز الجغرافي

نوقشت في المركز الجغرافي الملكي الأردني يوم الأحد الموافق 5/8/2019 2015 ، رسائل برنامج الماجستير في نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، بموجب اتفاقية التعاون الموقعة مع جامعة مؤتة والمركز الجغرافي والمركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا التابع للأمم المتحدة.

وتتناول رسائل الماجستير الأولى تعود للطالب عمير احمد رمضان الزغول بعنوان : ( رصد التغير في الغطاء النباتي في محافظة عجلون باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد )، والثانية للطالبة ميادة عبدالله عودات بعنوان : ( تقدير الناتج الرسوبي لبعض اودية حول اليرموك باستخدام معادلة انجراف التربة العالمية المعدلة RUSLE وتقنية نظم المعلومات الجغرافية ).

وتكونت لجنة المناقشة على الرسائل كل من مدير عام المركز الجغرافي العميد الدكتور عوني الخصاونة مشرفا على الرسالة الأول، والدكتور عمر السقرات المشرف على الرسالة الثانية ، والأعضاء كلاً من رئيس قسم الجغرافيا في جامعة مؤتة الدكتور سطام شقور ، والدكتور محمد القراله.

وأشاد أعضاء اللجنة بأهمية هذه الرسائل في مجال التنمية المستدامة ، خاصة فيما يتعلق بمعالجة مشاكل التغير في الغطاء النباتي والأرضي بشكل عام.

وأوصى العميد الخصاونة بطباعة هاتين الرسالتين ووضعهما في مكتبة المركز، وتوزيع نسخ منهما على طلبة برنامج الماجستير في نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد الذي يدرسه المركز الجغرافي بالتعاون مع جامعة مؤتة للاستفادة منهما.

ومن الجدير بالذكر أن برنامج الماجستير في نظم المعلومات الجغرافي الذي ينفذه المركز الجغرافي بالتعاون مع جامعة مؤتة هو الأول من الناحية التطبيقية على المستويين الوطني والإقليمي.