المركز الجغرافي الملكي الأردني

المركز الجغرافي الملكي ينظم محاضرة عن الأسماء الجغرافية في الوطن العربي

نظم المركز الجغرافي الملكي الأردني والشعبة العربية لخبراء الأسماء الجغرافية وبالتعاون مع اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية يوم الاثنين 29/6/2020، محاضرة بعنوان “توحيد الأسماء الجغرافية في الوطن العربي”، قدمها الباحث إبراهيم الزقرطي، عبر منصة (Zoom).

ويأتي عقد مثل هذه المحاضرات ضمن اختصاصات المركز الجغرافي، ورئاسته للشعبة العربية لخبراء الأسماء الجغرافية، واستلام مدير عام المركز الجغرافي العقيد المهندس معمر كامل حدادين رئاستها، فضلاَ عن نشر ثقافة الأسماء الجغرافية على المستوى الوطني والعربي.

وتناول المحاضر الزقرطي في محاضرته التأكيد على وجود هيئات ولجان مختصة بالأسماء الجغرافية، داعياً الدول العربية الى انتهاج نهج الأردن الذي من الدول السباقة في تشكيل لجنة وطنية تعنى بالأسماء الجغرافية.

واشار إلى استخدام اللغة العربية الفصيحة في رومنة الأسماء الجغرافية، منوهاً إلى ضرورة استخدام نظام الرومنة العربي الموحد، الذي اقر في مؤتمر نيويورك لعام 2017.

وأكد الزقرطي ضرورة التنسيق العربي المشترك في هذا المجال، مثمناً دور المركز الجغرافي في المحافظة على الأسماء الجغرافية العربية الأصيلة، خاصة وأنه رئيس للشعبة العربية لخبراء الأسماء الجغرافية .

من جهته بين مدير عام المركز/ رئيس الشعبة العربية لخبراء الأسماء الجغرافية العقيد المهندس معمر كامل حدادين، أهمية عقد مثل هده المحاضرات التي من شأنها التأكيد على توحيد الأسماء الجغرافية العربية الأصيلة والمحافظة عليها كإرث ثقافي حضاري أساسي، مشيراً إلى ما يوليه الأردن من اهتمام بالأسماء الجغرافية، خاصة وأن الشعبة العربية لخبراء الأسماء الجغرافية تتخذ من العاصمة الأردنية عمّان مقراً دائماً لها.

واشار إلى دور اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية في إعداد البحوث والدراسات العلمية للحفاظ على هوية الأسماء الجغرافية ومصطلحاتها وتوحيدها، ونشرها بهدف تعميم الفائدة منها، بالإضافة إلى مواكبة ما يستجد على الأسماء في الدول العربية، منوهاً إلى ان أعضاء الشعبة التي تأسست عام 1984 بقرار من رئاسة الوزراء برئاسة المركز الجغرافي مندوبون من الوزارات والمؤسسات الحكومية ومن القطاع الخاص.

وجرى خلال المحاضرة نقاشات ومداخلات وطرحت أسئلة من قبل الحضور.

وحضر المحاضرة أعضاء اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية، وعدد من الأكاديميين والمختصين في مجال الأسماء الجغرافية وعلم الجغرافيا، إلى جانب مدراء ورؤساء الأقسام ومجموعة من الموظفين العاملين بالمركز الجغرافي وعدد من الرعيل الأول للمركز الجغرافي.