المركز الجغرافي الملكي الأردني

المركز الجغرافي يصدر نحو 2600 صورة جوية لترخيص الأبنية

أصدر المركز الجغرافي الملكي الأردني أصدرها المركز الجغرافي نحو 2600 صورة جوية للأبنية القديمة وغير المرخصة المنتشرة في مختلف محافظات المملكة خلال العامين الماضي والحالي.

وقال مدير عام المركز الجغرافي العقيد المهندس معمر كامل حدادين إن إصدار الصور الجوية يأتي ضمن ترخيص الأبينية القديمة غير المرخصة من قبل البلديات وأمانة عمان، بهدف تجنب المواطنين دفع رسوم إضافية، إلى جانب تسوية أوضاع الأبنية المخالفة، والحصول على التراخيص القانونية.

ولفت حدادين إلى قام به المركز الجغرافي من مسح جوي لمناطق المملكة ولاسيما المناطق الحيوية وبمقاييس مختلفة، إضافة إلى إنتاج الخرائط الطبوغرافية من التصوير الجوي والعمل على تحديثها ضمن المواصفات الفنية اللازمة للأعمال المساحية التي تحتاجها مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة.

ونوه بأن المركز الجغرافي يمتلك صور جوية تعود لعام 1953، حيث تم تصويرها بالتعاون مع شركات متخصصة في مجال التصوير الجوي، مؤكداً أن المركز شريك إستراتيجي في تحقيق التنمية المستدامة للبلاد، فضلاً عن أنه المزود الوطني الوحيد لمختلف القطاعات بما تحتاجه من الخرائط والصور الجوية والفضائية وتوفير المعلومات الجغرافية.

وأبدى المهندس حدادين استعداد المركز الجغرافي بالتعاون مع مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة والجهات ذات العلاقة، لتنفيذ المشروعات التخطيطية والتنظيمية والبيئية والمائية، إضافة إلى التدريب والتأهيل في مجالات العلوم المساحية وتقنيات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد .

وبين أن المركز الجغرافي قدم كل ما يسهل ويسرع إصدار هذه الصور للأبنية غير المرخصة القائمة التي تثبت أقدميتها، موضحاً حدادين أن فترة الانتظار لتسهيل الحصول على هذه الخدمة مباشرة قد قلصت من خلال مكتب خدمة الجمهور، علاوة على توفير موظفين لإنجاز هذه الخدمة ومساحة انتظار للمراجعين، فضلاً عن توفير التجهيزات الكاملة من الأجهزة والطابعة الملونة، وبتكلفة تناسب الجمهور .