المركز الجغرافي الملكي الأردني

 

بحث مدير عام المركز الجغرافي الملكي الأردني العقيد المهندس معمر كامل حدادين اليوم، مع وفد من الوكالة الفرنسية للتنمية وبالتعاون مع مديرية الدفاع المدني، سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين في المجالات المساحية والجيومكانية والفضائية.

يذكر ان الوكالة الفرنسية للتنمية تقوم حالياً بتمويل مشروع ” تعزيز الحماية المدنية وقدرات الاغاثة في الاردن “

والذي ينفذه الدفاع المدني الاردني والوكالة الفرنسية للخبرة الفنية ، ويهدف المشروع بناء القدرات والوقاية من المخاطر والتأهب لها بالاضافة الى تعزيز مستوى جودة الخدمات المقدمة على المستوى المحلي وموائمة القدرات التشغيلية ، ويجري حالياً دراسة المشروع على محافظة المفرق ليتم بعدها تعميم النتائج على باقي المحافظات في المملكة .

وقدم العقيد حدادين للوفد نبدة عن المركز الجغرافي ونشأته وأهدافه التنموية وبرامجه العلمية والتدريبية وخططه المستقبلية في دعم التنمية، واستعرض ايضاً خلال اللقاء مشروع ” البوابة الالكترونية للبيانات المكانية الوطنية “، تناول فيه تصوراً عاماً للرؤية المستقبلية لهذا المشروع وأهميته والخطوات التي تم إجراؤها لإنشاء هذا النظام، والفوائد التي تعود من مخرجات هذا المشروع والذي يدفع عجلة التنمية المستدامة ويرفع الاقتصاد الوطني .

وأستعرض العقيد حدادين أهمية التعاون مع منظمة عالمية مثل الوكالة الفرنسية في تنفيذ الكثير من المشاريع التنموية والاستفادة الكبرى من الإمكانات المتوفرة بالمركز الجغرافي خاصة في الحصول على المعلومات الجيومكانية والصور الجوية والفضائية بالاضافة للتدريب .

وقال المهندس حدادين أن المركز الجغرافي انتهج سياسة الانفتاح العلمي والعملي من خلال التعاون الإقليمي والدولي بعقد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم وتبادل الخبرات والمعلومات والزيارات وذلك لترسيخ المكانة الريادية التي يتمتع بها المركز والارتقاء بالخدمات التي يقدمها على المستوى الوطني في ظل النهضة التنموية التي يشهدها الأردن في مختلف المجالات.

وقام الوفد بجولة على بعض أقسام المركز الفنية شملت قسم البوابة الالكترونية الجيومكانية وقسم الخرائط الرقمية والاستشعار عن بعد .

وأبدى الوفد إعجابه بما توصل إليه المركز الجغرافي في مجال البيانات المكانية والتقنيات الحديثة المستخدمة في إعمال المساحة وتطبيقات الاستشعار عن بعد في إجراء البحوث والدراسات الميدانية المتعلقة بالموارد الطبيعية وإدارتها ومختلف الظواهر سواء البشرية أو الطبيعية .