المركز الجغرافي الملكي الأردني

الملتقى الثقافي للمكفوفين يبحث التعاون مع المركز الجغرافي

استقبل مدير عام المركز الجغرافي الملكي الأردني العقيد المهندس معمر كامل حدادين في مكتبه يوم الثلاثاء 14/1/2020، وفدا من جمعية الملتقى الثقافي للمكفوفين برئاسة السيدة سهير عبدالقادر رئيسة الجمعية وحضور الاعضاء عمر العربيات وسهيل النشاش وحكم جرار.

وجرى خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في إنتاج خرائط بكافة أنواعها والأطالس التعليمية بطريقة بريل وتنظيم الزيارات والمحاضرات العلمية، التي تصب لصالح تحسين فرص التعليم للطلبة المكفوفين.

واعرب مدير عام المركز الجغرافي العقيد حدادين عن استعداد المركز لبذل اقصى الجهود لتعزيز أوجه التعاون المشترك مع الجمعية لاسيما في تنظيم الزيارات العلمية للمركز وعقد المحاضرات العلمية، وإنتاج الخرائط التعليمية للعالم والوطن العربي والخرائط السياحية للمملكة بطريقة بريل، مؤكدا أن المكفوفين جزء مهم من نسيج المجتمع له كل الاعتبار والتقدير.

واشار إلى حرص المركز الجغرافي على تسخير امكانياته لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة للارتقاء بالتحصيل العلمي والثقافي خاصة لفئة الإعاقة البصرية، مؤكدا الاهتمام والرعاية التي يوليها جلالة الملك عبدالله الثاني لدعم قضايا ذوي الإعاقة وتوجيهاته المستمرة للجهات الرسمية بتذليل العقبات التي تعيق اندماجهم بالمجتمع في مختلف المجالات.

وقدم العقيد المهندس حدادين نسخا من خريطة المملكة بطريقة بريل هدية تذكارية من المركز الجغرافي للجمعية، مثمنا الجهود التي تبذلها الجمعية في خدمة المكفوفين من خلال برامجها المختلفة .

واستعرضت رئيسة الجمعية سهير عبدالقادر أنشطة الجمعية وخططها المستقبلية فضلا عن البرامج العلمية والثقافية التي قدمتها لخدمة هذه الشريحة من أبناء المجتمع التي تعاني من الإعاقة البصرية، مؤكدة اهمية هذا اللقاء في عمل واستمرار الملتقى من أجل النهوض بواقع أفضل للمكفوفين.

وشكرت رئيسة الجمعية سهير جميع العاملين بالمركز الجغرافي على ما قدموه من جهود ملموسة على أرض الواقع بما يخدم المكفوفين لاسيما إنتاج خريطة المملكة بطريقة بريل.

كما أبدى أعضاء الجمعية الحضور شكرهم للمركز الجغرافي على الاهتمام بهذه الشريحة من ذوي الاعاقة، متأملين بأن يستمر هذا التواصل وفتح ابواب التعاون بين الجانبين في إنتاج المزيد من الخرائط التعليمية بطريقة بريل والخرائط الالكترونية التي تخص المكفوفين.

يذكر أن المركز الجغرافي أنتج مؤخرا خريطة للأردن بطريقة بريل وباللغة العربية تحتوي على التقسيمات الإدارية للمحافظات والحدود الدولية للمملكة، التي تعتبر الأولى من نوعها على مستوى الأردن .