الادراة العامة

المستشار للشؤون الفنية

المهام التي يقوم بها المستشار للشؤون الفنية
• المشاركة في تخطيط العمليات وتنظيمها ورسم السياسات العامة للمركز الجغرافي الملكي
• المشاركة في اللجان الفنية والإدارية المتخصصة التي يحددها المدير المباشر.
• تمثيل الإدارة العليا في الاجتماعات مع الهيئات والإدارات المحلية والأجنبية
• إبداء الرأي والمشورة الفنية حول الاتفاقيات التي تبرمها مع الهيئات والمؤسسات الدولية.
• المشاركة في إعداد المذكرات والتقارير والدراسات

وحدة الرقابة الداخلية

قسم الرقابة المالية:

  • إجازة مستندات الصرف وتدقيقها بأنواعها على مدار العام .
  • التدقيق والرقابة على الإجراءات والبيانات والتقارير المالية على اختلاف انواعها والتأكد من مدى انسجامها مع  التشريعات.
  • جولة رقابية مالية لمجموعة من الأقسام على وجه الخصوص أقسام (المالي/المشتريات/مكتب مبيعات خدمة الجمهور) وأية أقسام أخرى حسب مقتضى الحال واعداد تقرير بذلك. 
  • إعداد تقارير رقابية مالية تتضمن التقارير دراسات ومقارنات وتحليلات رقابية لمجموعة من المتغيرات والعناصر المدقق والمراقب عليها، بالإضافة إلى اقتراح الحلول والتوصيات المناسبة وتقديمها للإدارة.
  • تدقيق كشف المطالبات المالية المترتبة على الوزارات والدوائر الرسمية والقطاع الخاص ووضع التوصيات من اجل زيادة عملية التحصيل .
  • التاكد من توفير وتقديم الكفالات المطلوبة من الموظفين ومطابقتها بالسجلات الخاصة بها .

 

قسم الرقابة الإدارية:

  • التدقيق على قرارات الإحالة والعطاءات على مدار العام.
  • التدقيق والرقابة على القرارات والإجراءات والبيانات والتقارير الإدارية والتأكد من مدى انسجامها مع التشريعات.
  • جولة رقابية إدارية لمجموعة من الأقسام على وجه الخصوص أقسام (موارد بشرية/الديوان/التدريب/الترجمة والبحوث والمكتبة)وأية أقسام أخرى حسب مقتضى الحال وإعداد تقرير بذلك. 
  • التدقيق على قسم الحركة وعمل تعديل المركبات الشهري للوقود .

قسم الرقابة الفنية:

  • التدقيق والرقابة على المشاريع الداخلية والخارجية للمركز والاطلاع على المعوقات والصعوبات الفنية إن وجدت والتوصية بحلها.
  • جولات رقابية فنية على امور الصيانة) قسم الصيانة)  والمرافق العامة وإعداد تقرير بذلك.
  • جولة رقابية فنية لمجموعة من الأقسام على وجه الخصوص )قسم الحركة /قسم المطبعة/قسم الحاسوب( وإعداد تقرير بذلك.
  • الرقابة والمتابعة لمصروف الكهرباء/المياه/المحروقات/ ورق التصوير ..الخ  والتغيرات التي تطرأ عليها من فترة لأخرى وتقديم الحلول والتوصيات.
وحدة التطوير المؤسسي والتميز
  • التخطيط الاستراتيجي.
  • المتابعة والتقييم.
  • التطوير الاداري والتنظيمي.
  • دعم القرار.
  • تطوير الخدمات والعمليات.
  • مهام اخرى )ادارة المعرفة / الحكومة الالكترونية / ومهام تنسيق) .
وحدة الحدود
  • القيام بالجولة السنوية المشتركة للحدود الغربية لتفقد العلامات الحدودية.
  • صيانة العلامات الحدودية التي تحتاج إلى صيانة بعد فصل الشتاء.
  • تدقيق الخرائط ومنتجات المركز التي يتم بيان الحدود فيها.
  • مراقبة المشاريع المقامة على الحدود أو بالقرب منها.
  • الاستمرار في أرشفة الخرائط والوثائق القديمة والموجودة لدى القسم.
  • المشاركة مع المؤسسات الحكومية الأخرى والقوات المسلحة ومؤسسات القطاع الخاص في المشاريع المختلفة التي تتم قرب الحدود الدولية للمملكة سواء بالمساهمة المباشرة أوبإبداء الرأي.

 

قسم الشؤون القانونية
  • إعداد المذكرات القانونية متضمنة الرأي القانوني في المسائل والموضوعات التي تعرض على القسم.
  • إعداد ومراجعة وصياغة مذكرات التفاهم والعقود والاتفاقيات التي يبرمها المركز مع الغير.
  • تقديم المشورة القانونية في الجانب القانوني من القرارات الإدارية.
  • تقديم المشورة القانونية في مجال القرارات الإدارية الخاصة بالموظفين والوظيفة العامة.
  • تقديم المشورة القانونية حول الاتفاقيات العربية والدولية التي يرتبط موضوعها بنشاط المركز.
  • حفظ وتوثيق المراجع القانونية اللازمة لعمل المركز كالقوانين والانظمة والتعليمات.
  • تزويد وكيل إدارة قضايا الدولة والنيابة العامة الادارية بجميع الادلة والبيانات والاسانيد والاسباب القانونية  المتعلقة بالدعاوي المرفوعة من المركز أو ضده لدى المحاكم المختصة.
  • الاشتراك باللجان الداخلية والخارجية ذات العلاقة.
  • حضور المؤتمرات والندوات العلمية في المجالات القانونية.
  • أية مهام اخرى قانونية غير تلك المذكورة سابقاً والمناطة من قبل الادارة العليا في المركز وبما يتناسب مع  خصوصية ونوع العمل والنشاط القانوني في المركز.
مكتب المدير العام
  • تنظيم شؤون المدير الداخلية والخارجية
  • القيام بكلفة اعمال الطباعة الخاصة بمكتب المدير العام.
  • توثيق البريد الصادر والوارد في دفتر السجل.
  • متابعة كافة المعاملات المحولة من المدير لعام الى المديريات .
  • تقديم تقرير اسبوعي في الاجراءات المتخذة .
  • استقبال الضيوف المراجعين لمكتب المدير العام في قاعة الزوار.
  • التجهيز والمتابعة لمهمات المدير الرسمية.
  • متابعة الاتصالات الداخلية والخارجية مع عطوفة المدير العام.
  • متابعة اجتماعات المدير العام.
  • تنظيم الملفات وحفظها.
  • اصدار تقرير شهري بالتاخير والغياب.
  • اصدار كشف شهري بمغادرات واجازات رؤساء الاقسام.
  • متابعة محاضر وحدة التخطيط واجتماعات المدير العام.
قسم العلاقات العامة
  • إعداد برنامج شهري للزيارات والنشاطات الخاصة بالمركز وتعميمها على جميع المديريات والأقسام.
  • إعداد التحضيرات اللازمة  للاستقبال الوفود حسب مستوياتهم.
  • إعداد الترتيبات المناسبة لتوقيع الاتفاقيات مع مختلف الجهات المحلية والخارجية .
  • بيع المنتجات الجاهزة والمسموح بها من خلال مكتب خدمة الجمهور.
  • التنسيق مع وسائل الإعلام المختلفة للتغطية الإعلامية لكافة الفعاليات والنشاطات والمناسبات التي تتعلق بالمركز وتزويدها للصحف المحلية والموقع الالكتروني الخاص بالمركز .
  • نشر نشاطات وزيارات المركز في (مجلة الأقصى) كل شهر من خلال التوجيه المعنوي.
  • المشاركة في اللجان التحضيرية لإعداد وتنظيم المؤتمرات والندوات والورشات العلمية والمعارض التي يقيمها المركز أو يشارك فيها.
  • متابعة كل ما ينشر عبر وسائل الإعلام المختلفة من أخبار وعطاءات تخص المركز،وعرضها على عطوفة المدير لإبداء الملاحظات.
  • تحضير قائمة بأسماء كبار المسؤولين في الوزارات والمؤسسات والجامعات في الأردن،ومتابعة تحديثها.
  • تحضير بطاقات التهاني في الأعياد والمناسبات الوطنية والرد عليها باسم عطوفة المدير العام .
  • إرشاد وتقديم المعلومات الكافية لمتلقي الخدمة عن أعمال وخدمات المركز وتزويدهم بالنشرات التعريفية.
  • إهداء إصدارات المركز ) أجندات، التقرير السنوي، مجلة المقياس ( للجهات التي لها علاقة بأعمال  وتخصص المركز.
  • التصوير الفوتوغرافي للأنشطة وأرشفتها التي تتم داخل وخارج المركزمن مؤتمرات وأيام علمية وندوات   ومحاضرات و معارض و ضيوف للمركز ووفود زائرة و افتتاح وتخريج الدورات المنعقدة بالمركز   لأغراض التقرير السنوي ومجلة المقياس وتوثيقها.
  • تسويق المركز الجغرافي ( محليًا وخارجيًا ).

 

قسم الديوان
  • إنجاز كافة إجراءات تسجيل وتحويل وطباعة وأرشفة وحفظ للمراسلات وتامين وصولها إلى الجهات المعنية باستخدام الوسائل المتوفرة ( التراسل الحكومي ، الفاكس ، مكاتب البريد ).
  • الأرشفة الالكترونية للاتفاقيات ومحاضر الاجتماعات وغيرها من الوثائق من خلال البرمجة الموجودة في  الديوان .
  • توزيع البريد إلى مديريات المركز الجغرافي باستخدام التراسل الإلكتروني (برنامج الأرشفة، outlook ، ملفات sharing وغيرها) .
  • المساهمة وبشكل مباشر في الإعداد للمؤتمرات والأيام العلمية والندوات التي يعقدها المركز من خلال الكتب  الرسمية وإرسال الدعوات بالفاكس والتراسل الالكتروني وبريد المركز.